فوائد الخس الصحية

يحتوي الخس علي عناصر غذائية هامة تعمل كمسكنات ،مما يجعله فعال في علاج الألم . حيث يتم إستخدام الخس أيضاً في علاج الأرق والقلق والإضطرابات العصبية . 



في البداية نعرض وصف مصطلح الخس : الخس ( خس الإساتيفا) يُعرف منذ أقدم العصور بأنه أحد الخضروات المنعشة . وأصبح الخس اليوم واحد من أهم الخضروات الورقية الأكثر شيوعاً والعنصر الأساسي للعديد من السلطات .تختلف ألوان أوراق الخس مابين الأحمر والأخضر والأرجواني . وكل هذه الأوراق يمكنك إستخدامها سواء مطبوخة أو نيئة وبصورة متعددة حيث أنها تحتوي علي نسبة عالية من الماء وبالتالي يمكن عمل عصير الخس . 
أنواع الخس : الخس الثلجي : تكون الأوراق الخارجية خضراء ومن الداخل أكثر بياضاً وهو النوع الأكثر شعبية في أنواع الخس ويستخدم عادة في العصائر ويعتبر مصدر لمادة الكولين . الخس الروماني : لديه أوراق خضراء طويلة ويحتوي علي نسيج هش وهو مصدر جيد لفتيامين A ,C , B1, B2  وحمض الفوليك . الخس ذا الرأس الجيدة Butterhead : يتميز هذا النوع من الخس بالأوراق الكبيرة والتي يسهل فصلها بسهولة ويتميز باليونة الملمس مع نكهة رائعة تميزه عن بقية أنواع الخس الأخري . الخس ذا الأوراق الفضفاضة : وكما يوحي الإسم هذا النوع لديه أوراق فضفاضة وواسعة ولها ملمس مقرمش قليلاً . فوائد الخس الغذائية : وكما هو الحال في بقية الخضروات كلما إزاد اللون الأخضر الداكن كلما زادت فوائد هذه الخضروات و أصبحت مصدر جيد للكلورفيل .فالخس به نسبة منخفضة من السعرات الحرارية  وذلك لأنه يتكون أساساً من الماء ويحتوي علي حوالي 90-95 % من الألياف والمعادن والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم والمواد المضادة للتأكسد مثل البيتا كاروتين و فيتامين A وC ,K  وحمض الفوليك وكذلك العديد من الفيتامينات B  المركبة . 

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة