لماذا ترتفع درجة حرارة الجسم عند الإصابة بالأنفلونزا؟ !!



يعتبر فيروس الأنفلونزا واحداً من أشهر الفيروسات على مر التاريخ، ونُصاب به جميعاً أكثر من مرة على مدار السنة وفى أى وقت، ويصطحب الفيروس معه بعض الأعراض الجانبية، أشهرها إرتفاع درجة حرارة الجسم بمقدار ما، ولكن ما السبب الذى يجعل حرارة الجسم ترتفع من الأساس؟
عندما ترتفع درجة حرارة الجسم بسبب الإصابة بالأنفلونزا،يدخل الجسم فى نوبة من "الحمى"، وتتكون هذه الحمى عن طريق مواد كيميائية تسمى بيروجينات، وهى مواد مولدة للحرارة تشق طريقها الى منطقة ما تحت المهاد بالدماغ وعندها ترتفع درجة حرارة الجسم.
ويوجد فى هذه البيروجينات مادة تسمى "انترلوكين 1" ويتم إنتاجها عن طريق خلايا بيضاء تسمى "البلاعم" عندما تتلامس مع بعض البكتيريا والفيروسات، وتكمُن وظيفة مادة "انترلوكين 1" فى أنها تساعد على استدعاء خلايا بيضاء أخرى لمواجهة الفيروسات تسمى "خلايا تى المساعدة".
وتساعد "الحمى" فى الشفاء عن طريق رفع درجة حرارة الجسم حتى يكون قادراً على قتل البكتيريا والفيروسات، وتنوعت النقاشات الطبية الدائرة حول فائدة الحمى فمنها من ينصح بعدم تناول "الأسبرين" لأنه يقوم بتقليل الحمى ومنها من يعظم دور الحمى وقدرتها على تخليص الجسم من العدوى، ولكن المؤكد أن الحمى الزائدة عن الحد تُعرض الناس أحياناً الى الموت لذلك ينصح معظم الأطباء بخفضها الى نسبة طبيعية حتى تقوم بدورها فى تخليص الجسم من الفيروسات.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة